جمعية التنمية ولدت من رحم الفقر والحرمان فأصبحت منارة للعلم ودرباً للخير والعطاء وهي منفتحة على جميع الرسالات وليست منتمية إلى أي خط سياسي لا داخل لبنان ولا خارجه

Home / مؤسسات / المؤسسات التربوية / مدرسة الإمام الكاظم / الأرشاد التربوي / العمل الجماعي والمستوى الأكاديمي

العمل الجماعي والمستوى الأكاديمي

العمل الجماعي

1- نقسّم الصف إلى مجموعات كل مجموعة تتألف من أربع تلاميذ ومن بين هؤلاء الأربعة تلميذ يكون هو قائد المجموعة ويكون أشطر تلميذ في المجموعة .

2- تعطي المعلمة سؤال ليحّله التلاميذ وتحدد الوقت لحله ، فيحّل كل تلميذ بمفرده .

3- ينهي قائد المجموعة أولاًً فتشّيك له المعلمة وإذا لم ينهي عمله وأنهى تلميذ أخر قبله تشيك له المعلمة ويصبح هو الـقائد .

4- تشيك المعلمة لجميع قادة المجموعات بعد إنهاء عملهم وينتظر قائد المجموعة الذي صحّحت له المعلمة أولاً لكي تنهي تصحيحها لجميع الـقادة الآخرين .

5- بعد أن تشّيك المعلمة لجميع قادة المجموعات تطلب منهم المعلمة بأن يشّيكوا لزملائهم ومن ارتكب خطأ يعلّمه ليكتب الجواب الصحيح والـقائد لا يستعمل القلم في التصحيح ، وفي هذا الوقت تجول المعلمة بين التلاميذ وتساعد الضعفاء  .

6- بعدما ينهي قادة المجموعات تصحيحهم تبدأ المعلمة بالتصحيح لجميع طلاب الصف وبقلم أحمر.

المستوى الأكاديمي

تتولى إدارة المدرسة والمبرّة هيئة متخصصة في الحقلين التربوي والرعائي فجمعية التنمية هي مؤسسة إجتماعية أُنشئت في النبي شيت – البقاع الأوسط على إمتداد عشرات القرى الفقيرة منذ زمن وهي تعمل لخدمة الأيتام والفقراء بأهدافٍ انسانية – إجتماعية – غير طائفية ولها هيئة عمومية وهيئة إدارية عليا تدير نشاطاتها . مدرسة الإمام الكاظم ومبرّة الإمام الرضا (ع) يؤلفان مشروعاً تربوياً وإجتماعياً رعائياً متكاملاً ، تحضن المبرّة الأولاد الأيتام وتدّرس المدرسة الطلاب من عمر 3 سنوات إلى عمر 14 سنة .

* بعد سن 14 سنة يتبين الطالب الذكر إن كان لديه رغبة في التعلّم المهني أو الأكاديمي ، فإذا كان يرغب بالتعلّم الأكاديمي فإنه يترفع في مدرسة الجمعية ، حتى وصوله الى آخر صف فيها  .

* وإن كان الطالب الذكر يرغب بالتعلّم المهني فعليه أن ينهي صف الرابع متوسط في المدرسة وبعد ذلك تنقله الجمعية الى المدرسة المهنية فيتخصص في مهنة يحبها وتختارها له لجنة التخطيط في الجمعية لكي يستطيع استثمارها لسنوات طويلة تحسباً للتطور السريع الذي يتسارع في العالم كعدة مهن قد تعلمها ألآف الشباب واندثرت ، وبعدها يصبح مؤهلاً لكي يُعلّم المهنة الذي تعلّمها للآخرين ، ويكون شاباً منتجاً في المجتمع  .

* وإذا كان الطالب أنثى وترغب بالتعلّم المهني فعليها أن تنهي صف الرابع متوسط في المدرسة وبعد ذلك تنقلها الجمعية الى معهد مهني وتعلّمها لمدة 3 سنوات مهنة ً كالخياطة والرسم ….. لتصبح فتاة منتجة وفاعلة في مجتمعها .

* وفي المعهد نضع برامج محو أمية للأرامل والفتيات لتشغيلهن في المبرّة أو لتعليمهن مهنة تناسبهن كصناعة المنتوجات الريفية والحرفية وتسعى الجمعية الى إيجاد سوق لمنتوجاتهن وإنشاء معارض لبيعها وعرض مهارة صانعيها في قاعة المبرّة  .

* إختارت الجمعية المرشدات ذو الخبرة التخصصية والجامعية ، وتختار المربيات إناثاً للإهتمام بالأولاد الداخلي ونظافتهم ومن المفضّل أن يكونوا من الأرامل المتعلمات لكي يستفدن الأولاد من حنانهن وعلومهن معاً . وتعتبر مدرسة الإمام الكاظم (ع) من أهم المدارس الأكاديمية التأسيسية وتتبع النظام الأكاديمي الأسرع لوصول المفهوم إلى فكر التلميذ في الصف .